الأخبار

بنك النيل يطرح كميات من الذرة للبيع للمساهمة فى احتياجات المواطنين

 

 

القضارف : رحاب فرينى

 

كشف بنك النيل إنه يمتلك كميات كبيرة من محصول الذرة تسهم بصورة رئيسية في سد الفجوة الغذائية بالبلاد، ومقابلة احتياجات المواطنين.

 

وأعلن بنك النيل طرح كميات من الذرة بأسواق محاصيل للقضارف للبيع بغرض الإستهلاك المحلي، وقال مدير القطاع الشرقي بالبنك راشد عبد الجليل الشيخ في تصريح صحفي، الأربعاء:”البنك مستمر في طرح كميات للبيع نقداً، لسد حاجة الإستهلاك المحلي”، مشيراً إلى أن الكميات التي تم بيعها خلال الأيام الماضية فى ولايات (دارفور، الشمالية، نهر النيل، كردفان، الخرطوم، البحر الأحمر) لسد احتياجات المواطنين بتلك المناطق.

 

واكد الشيخ إن المساحات الكبيرة التي مولها البنك في الموسم الزراعي الصيفي، الذي وصل لخواتيمه، مكنت البنك من الحصول كميات وافرة من الذرة، مبيناً أن بنك النيل مول (60%) من المساحات المزروعة بالقضارف، أي نحو (4) مليون فدان، بمبلغ يقدر بنحو (32) تريليون جنيه، شمل “الآلاف” من صغار وكبار المزارعين.

وتفقد وفد مجلس إدارة بنك النيل، برفقة الرئيس التنفيذي المكلف للبنك، هشام التهامي الأسبوع الماضي، ولاية القضارف، حيث وقف على حجم التمويل الذي قدمه البنك للمزارعين بالولاية، ونتائجه، وموقف السداد، مبدياً استعداده للدخول في “شراكات” واسعة مع المزارعين تستهدف تطوير العملية الزراعية بالقطاعين المروي والمطري، وتعزيز صادرات المحاصيل النقدية.

 

وبلغت حجم المساحات المزروعة بالقضارف لموسم (2023_ 2024) نحو (7,7) مليون فدان، تقدر المساحات المنتجة منها بنحو (6) مليون فدان، وتقدر انتاجيتها ب(8) مليون جوال، أي حوالي (800) ألف طن، وقال عبدالجليل إن كميات بنك النيل من الذرة تبلغ “مئات” الآلاف من الجوالات، مؤكداً أن البنك يمتلك كميات كبيرة من الذرة بالمخازن، كمخزون استراتيجي للبلاد، بخلاف الكميات المطروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى