الأخبار

السودان يشارك في أعمال إجتماعات مجلس جامعة الدول العربية بالبحرين

 

 

 

بتمثيل رفيع شارك السودان في أعمال إجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الثالثة والثلاثين (قمة البحرين) التي تعقد لأول مرة في تاريخها في الفترة من 11-15 من مايو 2024م في العاصمة البحرينية المنامة.
تعقد هذه القمة وسط تحديات غير مسبوقة تواجه المنطقة العربية تتمثل في القضية الفلسطينية حيث تضعها بنداً رئيسياً على جدول اعمال القمة، ووضع خارطة طريق لمواجهة تحديات وازمات المنطقة وتعميق التكامل والترابط والدفع بآليات العمل العربي المشترك والابقاء على تشاور وتنسيق مستمر مع الاشقاء لبحث قضايا المصير المشترك.
لذلك من الاهمية بمكان أن يساهم السودان في تعزيز هذه الاهداف وتاكيد التزامه بها من خلال تكوين وفد السودان ومشاركته على مستوى عال تمثل في كل من السيد وزير وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم والسيد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أ. جمال النيل عبد الله منصور على مستوى كبار المسؤولين وعلى المستوى الوزاري في إجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.
واحتوى جدول الاعمال على العديد من البنود الهامة في مقدمتها تقرير الامين العام للجامعة العربية الذي وجد إشادة من الحضور، إضافة الى ذلك تم مناقشة العقد الاجتماعي العربي ولأهمية المواضيع التي يطرحها تتطلب مزيد من الدراسة ووضع الملاحظات من الدول الاعضاء، ايضا تم تناول موضوع الامن المائي العربي الذي تم الاتفاق على انه مبادئ عامة ويرجع للدول الاعضاء لمزيد من الدراسة والملاحظات. وفي بداية الاجتماع تم التعبير عن التضامن مع دولة فلسطين وحشد الموارد من الدول والمنظمات ذات الصلة بدعمها، كما عبر السودان عن وقوفه مع الشعب الفلسطيني وتضامنه معه مستنكراً للابادة الجماعية التي يتعرض لها وتم تقديم اقتراح وتعديل بإن لا يجمع الدعم من الدول الراغبة فقط انما من كل الدول ذات الصلة بالاخص الدول العربية، كما اكد وفد السودان على ضرورة تقديم الدعم الاعلامي والمعنوي في ظل التفاوت الاعلامي في تناول القضية الفلسطينية بالتركيز على قطاع غزة.
وفيما يخص المنطقة التجارية العربية والاتحاد الجمركي، تم تأكيد دور السودان في الاتحاد الجمركي منذ إنشائه وأهمية التنسيق لإقامة المنطقة التجارية العربية الحرة. وتناولت الاجتماعات عدداً من القضايا الاجتماعية الهامة منها استراتيجية المرأة والاقتصاد، رؤية 2045، ورؤية الشباب والامن والسلام والتدريب المهني. تم إعتماد يوم شهيد الصحة الذي تم تقديمه من قبل المملكة العربية السعودية، بإعتباره يوم للشهداء الاطباء العرب الذين يتعرضون لمختلف المحن وتم تحديد الاول من مارس من كل عام موعدا للاحتفال به. وفي صعيد آخر قدمت المملكة العربية السعودية مقترحاً بانشاء مركز للامن السيبراني العربي تستضيفه المملكة وتم الاتفاق ان يتم أخذ ملاحظات الدول الاعضاء حول النظام الاساسي للمقترح ثم يجاز بواسطة الدول ومن ثم يعقد الاجتماع الاول للمركز.
كذلك تم إعتماد آلية بنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية التي تم تقديمها من قبل جمهورية مصر العربية وتم إجازتها على ان لا تثقل الدول الاعضاء بإي ميزانيات حولها وهي مسألة تنسيقية بين بنوك التنمية الاجتماعية والمؤسسات العاملة في المجال حيث ان السودان له تجربة ومصلحة في إقامة هذه الالية

زر الذهاب إلى الأعلى