الأخبار

التجارة والتموين” تكشف عن ضبط شبكة أجانب وسودانيين تقوم بتزيور مستندات الصادر والوارد.

 

  وزير التجارة :صدرنا 12طن من الذهب خلال الربع الأول من هذا العام .

وزير التجارة : حجم الصادرات بلغ “2،800” ملياردولار، والواردات ”4،600″ مليار دولار

 

بورتسودان :محمد مصطفى 

 

 

كشف وزير التجارة والتموين، الأستاذ الفاتح عبدالله يوسف، عن ضبط شبكة تعمل في تزوير مستندات الصادر والوارد يديرها أجانب وسودانيين، مشيراً إلى أن عملها يأتي في سياق الحرب الإقتصادية على السودان.

 

وقال الفاتح في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ببورتسودان، أن مباحث التجارة والتموين، داهمت مقار الشبكة التي تعمل في تزوير المستندات وألقت القبض على عدد من المتهمين بحوزتهم اختام وأوراق تستخدم في تزوير شهادات الصادر والوارد بجانب اختام ومعدات تعمل في أدوات التزوير، لافتاً إلى أن الوزارة تمنع عمل الأجانب في التصدير ولكنهم يتحايلون على هذا المنع عبر شراء سجلات الصادر من الأشخاص الذين يمتلكون سجلات ويبعنوها لهم “الراقين”، واضاف ان اي أجنبي ممنوع من العمل في التجارة الخارجية، وانهم يستغلون مستندات حقيقية ومزورة للسودانيين ويحرمون الدولة من عائدات حصائل الصادر.

 

وقال يوسف إن السودان يواجه حرباً اقتصادية شرسة تستهدف تدمير اقتصاده، مثلما تم تدمير 85% من المصانع في الخرطوم وتدمير البنية التحتية، مؤكداً استحالة حدوث مجاعة في السودان في ظل وجود الاقتصاد الموازي في الريف السوداني وأن إنتاج الحبوب بلغ أكثر من ست مليون طن .

 

وقدم وزير التجارة والتموين، تقريراً حول أداء الوزارة منذ انتقالها إلى بورتسودان منتصف مايو ٢٠٢٣م، مؤكداً انسياب السلع الاستراتيجية والضرورية للمواطنين.

 

وقال إن الوزارة عملت في البداية على ترتيب أوضاع الموردين والمصدرين وتوفير السلع الخاصة بالمواطن، وسد النقص عبر الاستيراد لعدد عشر سلع تسمى سلة المواطن، مشيراً إلى ان الوزارة تعمل على إعادة النظر في ضبط السلع والاستيراد وضبط الاجراءات بعد إغراق السوق ببعض السلع .

 

وفيما يتعلق بالميزان التجاري قال الوزير إن صادرات البلاد في العام 2022 بلغت “700، 4″ مليار دولار والواردات”11،900” مليار دولار بعجز بلغ “6،700″ مليار دولار ، بينما في “2023”، فيما بلغت الصادرات “2،800” مليار دولار، الواردات بلغت ”4،600″ مليار دولار ،وأن العجز بلغ “1،700″ مليار دولاروفي الربع الأول من العام الجاري وصل حجم الصادرات ”3،24” مليار دولار، والواردات”8،600″ مليار دولار، ولفت الوزير إلى أن الصادرات الزراعية بلغت “4” مليار دولار والثروة الحيوانية “691” مليون دولار بينما بلغت المعادن”12″ طن ذهب.

وكشف الفاتح يوسف، عن اتجاه الوزارة لفتح المعابر مع الدول المجاورة، خاصة دولة إثيوبيا، وجنوب السودان وإريتريا، كاشفا عن عروض تلقاها الدولة من الجزائر والكويت لاستيراد اللحوم، مشيراً إلى ان الاتفاقيات مع مصر بشأن محفظة السلع الاستراتيجية، واضاف سنقوم بزيارة مرتقبة للسعودية لبحث مشكلة الراجع من صادر الماشية.

زر الذهاب إلى الأعلى