الأخبار

جلوس 81 طالب وطالبة لامتحانات نيل درجة الدكتوراة بمستشفى مكة للعيون. 

 

 بورتسودان :محمد مصطفى

جلس 81 طالب وطالبة لامتحانات الجزء الثاني لنيل درجة الدكتوراة في طب وجراحة العيون مسجلين في المجلس السوداني للتخصصات الطبية، وخضعوا لامتحانات نظرية وعملية في التخصصات المختلفة للعيون ، وكانت الامتحانات النظرية عقدت بكلية طب جامعة البحر الأحمر، والعملية بمستشفى مكة للعيون، حيث خضعوا لامتحانات الكشف السريري والأوراق العلمية والبحثية التي قاموا باعدادها الطلاب والطالبات .

وقال البروفيسور محمد نور حسن نائب رئيس مجلس طب وجراحة بمجلس التخصصات الطبية والأستاذ بكلية طب وجراحة العيون مستشفى مكة، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، بمستشفى مكة بورتسودان، أن مؤسسة البصر الخيرية العالمية تولي أهمية كبيرة لتدريب الكوادر المختلفة في تخصص طب الغيوم حيث عملت على تدريب جزء كبير من الاختصاصيين ونواب الإختصاصيين بمستشفيات مكة، كما انشئت المؤسسة كلية مكة لطب وجراحة العيون لتدريب الكوادر المختلفة مثل فنيّ ومحضّري العمليات وتقنيّ الأجهزة الطبية المختلفة.

ولفت محمد نور الي أن 81طالب وطالبة في تخصص طب العيون تم امتحانهم بمستشفى مكة في الامتحان العملي( السريري)، تحت اشراف مجلس التخصصات الطبية، لنيل درجة الدكتوراة السريرية في تخصص العيون، منوهاً الي أن الامتحان كان يعقد في السابق بمستشفى مكة للعيون بالخرطوم حي الرياض الا ان الظروف الأخيرة دون عقد الامتحان بها، واضاف انه لاول مرة يعقد هذا الامتحان بمستشفى مكة ببورتسودان، نسبة للظروف التي تعيشها البلاد، وكانت معاناة الأساتذة الممتحنين والطلاب كبيرة في القدوم لبورتسودان .

ونوه بروفيسور محمد نور الي أن أكثر الأمراض شيوعاً أمراض الشبكية والكتراكت (المياه البيضاء)، الجليكوما (المياه السوداء)، وشبكية العين، عازياً ذلك لانتشار أمراض السكري والضغط.

من جانبه قال المدير الإداري بمستشفى مكة للعيون – بورتسودان د. صلاح الدين الريح، ان التردد اليومي للكشف بالمستشفى 330‪ مريض يتم الكشف عنهم وعلاجهم، مشيراً إلى ان التردد يزداد عادة في الشهور مابين أكتوبر الي ابريل، وأن المستشفى يجري عمليات الكتراكت (المياه البيضاء)، حالياً، واضاف ان بعد المناطق بالولاية ادي الي عدم الوصول اليه، وزاد عملنا على الوصول إليهم عبر المخيمات التي نجري فيها مثل طوكر، هيا، سنكات لتقريب المسافة. 

وكشف د. صلاح الدين عن تواصل العمل بالمستشفي الجديد بالقرب من المستشفى الحالي سيضم جميع التخصصات.

زر الذهاب إلى الأعلى