حوارات

الخليل الاخباري : حوار مع الدكتور خالد الحطابى  الأمين العام لتنسيقية قبيلة الهبانية

 

حاوره: اساور صفوت 

= قبيلة الهبانية أعلنت وقوفها ومساندتها للقوات المسلحة منذ الأول لإندلاع الحرب

= موقف ناظر الهبانية لا يمثل القبيلة وهو بمثابة الأسير لدى مليشيا الدعم السريع.

= لدينا آلالاف من أبناء القبيلة بالقوات المسلحة بمختلف الرتب

= التنسيقية تعمل على تحييد المغرر بهم من أبناء القبيلة وتساهم فى إستنفار أبنائها للمشاركة فى تحرير جنوب دارفور 

التنسيقية العامة لقبيلة الهبانية ومكوناتها تحالف إجتماعي يهدف لتصحيح وضع القبيلة في الحرب وإعادة إرث وتاريخ القبيلة، قد كان الإعلان الرسمي للتنسيقية بلقاء السيد رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، بهدف تأكيد وقوف قبيلة الهبانية مع القوات المسلحة وجاهزيتها للعمل على إنهاء التمرد وتحقيق السلام الشامل المستدام، وتأكيداً علي أن البيانات التي أصدرتها مشاريع وبرامج عمل لنصرة الوطن واحقاق حق المواطن 

تباينت الآراء حول التنسيقية ودورها بعد ظهورها، وعلي غيرها من التنسيقيات لم يستطيع توجيه تهم لهم بأنهم ليس من مكونات القبيلة فممثلي التنسيقية معالم وشخصيات بارزة لها اسهامات وطنية وإجتماعية والبعض منهم من داخل بيت الإدارة الأهلية وفي جوفها قاعدة عريضة بعد أن اصبحت أحد المعاول لصوت الخلص من أبناء الهبانية ومكوناتها التابعة لها، فقبيلة الهبانية من أكبر القبائل بغرب رئاستها محليات برام الكبري(برام والسنطة والردوم) وتسمي دارها بدار السلام او الحديبة ام الديار و تنشد بالكلكة ماليها ملكة بلد الوز والرز والنقارة بتقول تز ورلل كبير ما بفز، وتتواجدالقبيلة بالعديد من مناطق السودان ككردفان والنيل الابيض وسنار وامدرمان وغيرها من المناطق، وتنتمي مجموعة قبائل تحت إدارتها الاهلية في دارفور ولها علاقات امتداد حتي مع قبائل شمال وشرق السودان.

في حوار لمركز الخليل الاخباري  مع الدكتور خالد الحطابى أدم الأمين العام لتنسيقية قبيلة الهبانية ومكوناتها واحد من الذين أبلوا بلاء عظيما منذ لحظة إندلاع الحرب وحتى ٢٧ إكتوبر ٢٠٢٣ عندما سقطت الفرقة ١٦ بنيالا وسقوط مدينة نيالا فعليا فى يد مليشيا الدعم السريع وهو من الذين عاشوا معاناة النزوح من نيالا حتى ربك ثم السفر الى بورتسودان بغرض تكوين تنسيقية قبيلة الهبانية ومكوناتها.

• ماهى أهداف تنسيقية قبيلة الهبانية ومكوناتها وماذا تعنى مفردة مكوناتها ؟

تنسيقية قبيلة الهبانية هي واحدة من الأجسام المدنية التي بادرت من الأرض ومن داخل حاكورة إدارة الهبانية حيث تصدت للمليشيا ابتداءً بإفشال كل محاولات الاستنفار لشباب الهبانية وساعدهم علي ذلك الوعي المجتمعي الذي تتمتع به هذه القبيلة وأفرادها الذين عادة لايميلون الي العنف ويتبعون القانون والاحتكام الي المحاكم والنظم العدلية المعروفة ويعرفون القانون بسجيتهم كل ذلك ساعدهم علي رفض التعامل مع الاستنفارات.

مجموعة التنسيقيات ظهرت للعلن لماذا لا تعملون على توحيد هذه التنسيقيات فى جسم تنسيقى واحد ؟

يجري الآن توحيد هذه التنسيقيات اتساقا مع وحدة الهدف لكل وهي دحر المليشيات وتحييد المشاركين بالرجوع الي الي الحق ومدافعة الباطل ورده .

تناقلت وسائل التواصل الإجتماعى مظهر تحشيد بحاكورة الهبانية دعما لمليشيا الدعم السريع ماهو تفسيركم لهذا التحشيد؟

هذا ليس صحيحاً الهبانية هم أكثر وعيا من أن يساقوا كالقطيع والكلكة هي المركز الأول بعد نيالا مباشرة في أسبقية التعليم والخدمات في المنطقة الجنوبية الغربية لمركز البقارة ولعل هذا المركز كان يجمع كل المنطقة التي تقع جنوب نيالا وغربها لاسيما الرهيد وعدالفرسان وتلس وقريضة ثم برام وكان مدرسة للعمل السياسي ووممارسة الديمقراطية من خلال المجالس المحلية مما اكسب المواطن حصانة ضد المشروعات غير الوطنية . ونعتبر هذه المواد محاولة يائسة من المليشيا لتحسين صورتها.

كيف تقرأ الأوضاع الأمنية والإنسانية بولاية جنوب دارفور مع الوضع فى الإعتبار الجوانب الإنسانية؟

الحالة سيئة للغاية خاصة في مجال الخدمات الطبية والعلاجية لاسيما غسيل الكلي وغيره من الأمراض المزمنة وانعدام الخدمات الأمنية والتي تنعكس على سائر حياة الإنسان.

برأيك كيف يبدو المشهد الحالى لمتأثرى الحرب بجنوب دارفور؟

لابد من تدارك الأمر وفتح مسارات آمنة  لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

هل لديكم تحفظات على الإدارة الأهلية لقبيلتكم ولا سيما موقف الناظر المعلن ومساندته لمليشيا الدعم السريع؟

الناظر الآن في وضع أشبه بالشخص الذي لايملك إرادته ونقدر موقفه تماما في هذه المرحلة الحرجة وما يهمنا هو إيقاف الاستنفارات وتحييد المشاركين للخروج العاجل والتوبة  .

ماذا انت قائلا للمتمردين ؟

التوعية والتبصير أمر مستمر في مجالات الفقه ونظرته لهذه الحرب والتي هي أصلا مخطط قديم يستهدف البلاد بين كل مرحلة واخري منذ الإستعمار والي يومنا هذا وما الدعم السريع أداة استخدمت لهدم الدولة السودانية لما للسودان من تأثيرا كبيرا على محيطه وخاصة غرب ووسط أفريقيا هذا من الناحية الثقافية وكذلك استهدافا لموارده التي لو استغلت لجعلت منه أفضل دول  العالم.

•هنالك إتهام من قبل المليشيا بأن التنسيقيات مجرد فلقنايات يخدمون مصالح دولة ٥٦؟ 

للأسف( الجمل ما بعرف رقبته عوجة) كيف لناس يعملون مع أسرة واحدة وهي أسرة اولاد دقلو عدد أفرادها لايتجاوز  اصابع اليد نقارنهم مع جيش منذ 1925م شارك في العالمية واشترط على الحلفاء بقيادة بريطانيا العظمي استقلال السودان في حال الانتصار وقد كان…يعني الجيش هو الذي وضع اول لبنة لاستقلال السودان بمشاركته مع الحلفاء بقوة دفاع السودان ثم أضطر المستعمر  الي أن وافق المستعمر بالاستقلال، التنسيقيات أصبحت ضرورة لتصحيح كثيرا من اللبس في هذه الحرب التي استهدفت المواطن اولا قبل الجيش واستهدفت البني التحتية إذ أن المليشيات ارتكبت ابشع الجرائم في الشعب السوداني بكل الوان طيفه حيث لم يسلم من جرائمهم المواطن في دارفور والخرطوم والوسط، ولذلك لابد من مقاومة هذا الظلم بالاستنفار لصد العدوان ثم توعية المشاركين وتحييدهم عبر كل الوسائل والوسائط

باعتباركم أكاديمي وخبير ممارس كضابط إداري في مجال الحكم والادارة كيف تنظرون الي مستقبل الحكم اللامركزي و الإدارة الأهلية فى السودان بصفة عامة وإقليم دار فور على وجه الخصوص؟

هذه الحرب وضعت الإدارة الأهلية في المحك والاختبار الحقيقي أما أن يقف زعماءها مع الشعب السوداني واما ان يكونوا مع المليشيات ومن ثم تتبعهم جرائمها ولعنات الشعب ولذلك فإن هذه الحرب ستضع السودان في مرحلة جديدة وهي مرحلة ما بعد الحرب و ستتغيير قوانين اللامركزي و الحكم المحلي وقانون الإدارة الاهلية وقد تحل الإدارة الأهلية كما فعل الرئيس النميري وان لم يحدث هذا سيذهب عددا من هولاء الزعماء الي مزبلة التاريخ لأنهم خالفوا قيم الإنسان السوداني في الوقوف مع الحق ومدافعة الباطل(يبقي ماينفع الناس وأما الزبد فيذهب جفاء) .

مستقبل الحكم والإستقرار في السودان؟

ستعود بلادنا قوية ومنتصرة بعزيمة أبناءها وصمودهم ووحدة صفهم وكل ذلك مربوط مباشرة بانتصار القوات المسلحة في هذه المعركة والدولة التي لا تمتلك جيش قوي تعتبر دولة ضعيفة والإستقرار نفسه مربوط بهيبة الدولة وهيبة الدولة في الجيش القوي وهي أحدي ممسكات الوطنية إذا فقدها الشعب تفتت البلاد وتمزقت الي دويلات ضعيفة ومتشاكسة .

•كلمة للمقاتلين المتمردين اقول لهم اخرجوا من هذه المعركة التي دخلتموها دون وعي حفاظا علي انفسكم ابتداءً ولاتلقو بها الي التهلكة ومن ثم فإن الديمقراطية التي تتحدثون عنها هي سيادة القانون وهي ليست الفوضي ولا الشفشفة ولا ارتكاب الجرائم وقتل النفس التي حرم الله..

توبوا الي الله وعودوا الي رشدكم واتركوا سبيل الحرب وادخلوا في السلم كافة ..

هل هناك تحديات ستواجه الدولة في انهاء الحرب؟

ابتداءً كيف تنتهي الحرب لابد من التأكيد أن الجيش السوداني هو المؤسسة العسكرية الوحيدة التي عليها واجبات حماية الدستور وبذلك نكون حسمنا مسألة الحرب وأسبابها التي جعلت الدعم السريع قوة موازية للجيش السوداني وبعد ذلك تسهل عمليات الدمج.

اين حقوق الانسان السوداني الذي تعرض للقتل والنهب والاغتصاب وغيره من الانتهاكات ؟

بالطبع هذا يسمي الحق الخاص في القانون السوداني لايتم العفو منه إلا بواسطة أصحاب الحقوق وهم الضحايا وأولياء الدم في القصاص وغيره …

وكذلك هناك جرائم مزدوجة(العمد والأمراء والنظار) وهذه تمس الأشخاص الفاعلين في عمليات الاستنفار للمليشيات غرروا بهولاء الشباب وادخلوهم هذه الحروب والمحارق بتمردهم علي الدولة والقانون بدعاوي التهميش ودولة ٥٦ واحيانا الديمقراطية وغيرها . كذلك لابد من محاسبتهم وقبلهم واجهات سياسية من تقدم وغيرها.

•اين الأكاديميين من هذه الأزمة ومادورهم؟

هؤلاء دورهم أكبر وأعظم خاصة في مجال السلم الإجتماعي لمحاصرة خطاب الكراهية والبغضاء بين المكونات الاجتماعية والقبائل خاصة تلك التي تقع في نفوذ وسيطرة المليشيات والاخري التي تقع في نفوذ وسيطرة الدولة والجيش هناك عمل ينتظر الأكاديميين لإشاعة خطاب السلم الإجتماعي والتنمية المستدامة وعودة الحياة لسابق عهدها .

القوات المشتركة وادوارها ؟

القوات احسنت صنعها ودخلت هذه الحرب برصيد كبير وسجل ناصع لم ندركه كسودانين إلا في هذا التمرد آل دقلو والفرق بين تمرد ال دقلو وتمرد كل التمردات بما في ذلك الجيش الشعبي بقيادة جون قرنق الفرق شاسع وواسع اذان تمرد ال دقلو  خرب الاعيان المدنية واستخدم المواطنين دروع بشرية وقتلهم ونهبهم الخ…

التحية للمشتركة وسيكتب التاريخ صفحات ويمجد دورهم في تعزيز وحدة التراب السوداني ووحدة انسانه وصيانة كرامته.

زر الذهاب إلى الأعلى