حوارات

منبر التلفزيون القومي يستضيف والي غرب كردفان وافادات مهمة حول راهن الولاية

 

 

💠 لقاء المتمرد حميدتي بدينكا نقوك وحد ابناءالمسيرية بعد استشعروا الخطر

💠 البترول محروس بأهله ولنا تنسيق مع الشركات حول المسؤولية المجتمعية

 

💠لولا الحرب لوصلت الكهرباء الخوي والنهود من ابوزبد ومنهجنا عدالة

التوزيع لكل المكونات

رصد :- خالد بخيت

ولاية غرب كردفان وصفت بأنها من اكثر ولايات السودان تعقيدا وذلك لتركيبتها السكانية، وتداخلها الجغرافي ، وما تعرضت له الولاية من تذويب بعد الانشاء في العام 1994 مرتين فضلا عن اتساع رقعتها الجغرافيا جعل الولاية غير مستقرة إداريا في بعض الفترات والولاية تتمتع بمزايا لا تتوفر في أي ولاية اخري وتحمل الولاية في ظاهرها أرض تتمتع بالخصوبة، ومسطحات مائية في مساحات واسعة، وثروة حيوانية تعد الولاية الأولي من بين الولايات تعدادا، وبها ثروة غابية مساحاتها شاسعة تحوي كل ما هو مفيد ، وزراعة متنوعة تنتج أفضل انواع المحصولات والبذور النقدية خاصة (الصمغ العربي ) وفي باطن ارضها رصيد مائى كبير، فضلا عن وجود الغاز، والبترول،والحديد، واليورانيوم اضافة لكل هذه المزايا انسانها الأسمر وادارتها الأهلية صاحبة الحكمة والرأي السديد. وحسب افادات خبراء ومراقبين الولاية لم تجد حظها إعلاميا ليتعرف أهل السودان علي حقيقة تفاصيلها. قادني لهذه المقدمة التعريفية الحلقة التي استضاف فيها تلفزيون السودان والي غرب كردفان الدكتور عصام الدين هرون احمد في (حلقة منبر التلفزيون) وتناوله لمشاكل الولاية بكل ابعادها الأمنية، والإجتماعية ، والاقتصادية والتنموية وتطرقه لظلم الولاية إعلاميا، وهذه بمثابة ثورة تصحيح إعلاميا أطلقها الوالي حتي تجد الولاية حظها في المنصات الإعلامية الرسمية والخاصة خلال الفترة المقبلة ،ومن خلال الحلقة رصدنا افادات السيد الوالي الذي اكد فيها ان غرب كردفان ولاية تتمتع بميز تفضيلية نوجزها في هذا الرصد الصحفي من خلال شاشة تلفزيون السودان وفيها قال الدكتور عصام هرون:-

 

 

همنا الأول فتح الطرق المؤدية للولاية وازالة ارتكازات المليشيا المتمردة لتنساب حركة السلع ومطلوبات الحياة للولاية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وولايات الجوار وحول ردائة الطرق القومية المؤدية للولاية قال *هرون* لنا مجهودات مقدرة مع ادارة الهيئة القومية للطرق لصيانتها حتي تكون صالحة لاستيعاب حركة المرور .وحول قضية *الأمن:-* كشف الوالى وجود هشاشة أمنية بجنوب الولاية وقال بدأنا العمل بصورة جادة في الملف الإجتماعي خاصة التصالحات عبر تواصلنا مع قيادات الإدارة الأهلية، والمتعلمين، والمثقفين والمستنيرين، والشباب ،والمرأة بالولاية ،وكل من يهمه امر غرب كردفان فوجدنا استجابة كبيرة من هذه الفئات ولاحظنا وعي المجتمع بصورة كبيرة.

 

وحول منطقة ابيى:-

 

قال الوالي إنها اداريا تتبع لرئاسة الجمهورية وفق برتكول ابيى الذي اقرته اتفاقية جوبا للسلام.

 

لقاء المتمرد بقيادات دينكا نقوك:

 

وحول هذا اللقاء قال الوالي غرب كردفان استفادت منه وذلك بتقارب ابناء المسيرية وتوحدهم واستشعارهم بالخطر حول منطقة ابيى التي التقي قائد التمرد قيادات دينكا نقوك وخطورة هذا الخطوة ذات الأبعاد مجهولة المعالم.

حقول البترول:-

 

 

 

وحولها أكد عصام هرون ان حقول البترول محروسة بأهلها وشبابها رغم ان البترول ثروة قومية الا ان الشباب كانوا حريصين علي حماية هذه الثروة القومية من اي اعتداء عليها .

 

كهرباء الخوي النهود :-

 

 

وفيها قال الوالي لولا أحداث هذه الحرب لاكتمل طريق ابوزبد الخوي النهود بالأسفلت وخلال زيارتنا استطعنا كسب عدد 180 بئر مياه سوف تغير من حياة المجتمع وتنهي معاناة المواطن هذه العقودات جاهزة بمجرد إنتهاء هذه الحرب نبدأ في تنفيذها. وتناول لقاء الوالي كل ما يجري في محليات الولاية المختلفة بالتفصيل مستصحبين الغبن الذي اصاب المواطن وضرورة معالجة ذلك بالعدالة والرضاء والشفافية بين كل مكونات الولاية .

 

رسالة للشباب :-

 

 

خلال اللقاء ناشد الوالي شباب الولاية للتعمير والي الوحدة والترابط من اجل غرب كردفان وضرورة التسامح والتصالح لان التنمية تبدأ بالإنسان .

 

من المحرر :-

 

 

هذه الافادات جاءت في وقتها وهي عبارة عن خطاب جديد ورؤية لادارة غرب كردفان بصورة تستحقها هذه الولاية التي تأخرت كثيرا ولو تضافر أبناء الولاية حول هذه الرؤية لربما تعبر الولاية ويتم معالجة كل هذه التعقيدات .

زر الذهاب إلى الأعلى