الأخبار

والي الشمالية يشهد حصاد القمح بمشروع معاوية البرير الزراعي بمحلية دنقلا

 

 

دنقلا : الخليل الاخباري

شهد والي الولاية الشمالية الأستاذ عابدين عوض الله وأعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية ولفيف من القيادات شهدوا اليوم عمليات حصاد محصول القمح بمشروع معاوية البرير للانتاج الزراعي والحيواني بمنطقة التيتي بمحلية دنقلا.

وأكد والي الشمالية لدي مخاطبته الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة أن مشروع معاوية البرير يعتبر من المشاريع الاستثمارية الناجحة والرائدة بالولاية الشمالية واشار إلي أن حكومة الولاية ماضية في تنفيذ خططها وبرامجها ومشاريع بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وشعارها في ذلك (يد تحمل السلاح ويد تزرع وتحصد وتبني وتعمر.

 

وجدد الوالي مواصلة جهود حكومته وإهتمامها بتطوير القطاع الزراعي والاستفادة من إمكانيات وميزات الولاية الزراعية، ووجه الدعوة لكافة المستثمرين للاستثمار في الولاية الشمالية، معلنا عن إضافة 10 ألف فدان جديدة للمشروع.

كما خاطب الاحتفال وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بالشمالية المهندس حسين عبد الغفور مؤكدا أن مشروع معاوية البرير للاستثمار الزراعي والحيواني يمثل واحدا من المشروعات الاستثمارية النموذجية والتقنية والعلمية، مشيرا الي الدور الكبير الذي تلعبه الزراعة في دعم مجالات العمل الاقتصادي والتنموي والاجتماعي مضيفا أن عمليات حصاد محصول القمح تسير بصورة طيبة في جميع المشاريع الزراعية الحكومية والاستثمارية.

وقال إن الولاية الشمالية مؤهلة لزراعة ونجاح كافة المحاصيل الزراعية الي ذلك.

 

 

وأوضح وزير الاستثمار والصناعة المكلف بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح، أن مشروع معاوية البرير للانتاج الزراعي والحيواني يمثل الاستثمار الوطني الحقيقي والنموذج والدليل والمرشد لكل المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بالولاية الشمالية.

وأكد أن المشروع بخطط الان للدخول في المرحلة الثانية وهي الصناعات التحويلية، مشيرا إلي أن وزارة الإستثمار والصناعة ماضية في تنفيذ برامجها وخططها ومشاريعها خدمة للمستثمرين ودفعا لعجلة الاستثمار والاقتصاد والتنمية والتطور المنشود لاسيما في ظل الظروف الماثلة.

بدوره أشاد المدير التنفيذي لمحلية دنقلا الدكتور مكاوي الخير الوقيع، بتجربة مشروع معاوية البرير للانتاج الزراعي والحيواني بمحلية دنقلا ودوره الكبير في تنوع الانتاج الزراعي مؤكدا إهتمام المحلية ووقوفها مع خطط ورؤية إدارة المشروع نحو التوسع والتطور خاصة في مجال الصناعات التحويلية.

فيما أكد مدير مشروع معاوية البرير للاستثمار الزراعي والحيواني المهندس عثمان محمد الحسن، أن الولاية الشمالية يعول علبها كثيرا في تعويض البلاد من الانتاج الزراعي، وأشار الي أن المشروع مستمر في تنفيذ خططه والدخول في الصناعات التحويلية وإقامة العديد من المصانع خلال الفترة القادمة واضاف أن المساحة الكلية للمشروع تبلغ 25 ألف فدان وتم تركيب 100 محورا فيه حتي الآن.

تجدرة الإشارة الي أن جملة المساحة المزروعة بمحصول القمح في هذا الموسم 1800 فدان بمشروع معاوية البرير وتقدر إنتاجية الفدان بعشرين جوال فيما قدرت إنتاجية الفدان الواحد في المشاريع التي تمت فيها عمليات الحصاد بخمسة عشرة جوال للفدان الواحد ويلاحظ الفرق في الانتاجية لاستخدام مشروع معاوية البرير لاحدث ماتوصلت إليه تقانة زراعة القمح في العالم.

من ناحية ثانية تفقد والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله، والوفد المرافق له المناشط القائمة بالمشروع والتي تشمل الثروة الحيوانية والبساتين والاعلاف والعديد من المحاصيل النقدية والموسمية في طور التجارب والتي قطعت اشواطا بعيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى