مقالات الرأي

وھج الكلم  د حسن التجاني يكتب للعاص بصر وبصيرة ..!!

 

* شوفوا اصلا النجاح لا يأتي من فراغ…ولا يمكن ان يحقق احدا نجاحا مھما (كان ھو) الا والنجاح جزء من تكوينھ وفكرھ وامكانياتھ ويحمل في ماعونھ الانساني كثيرا من الرحمة والانسانية والفھم العميق لمجريات الحياة.

 

 

* سر فشل السودان كدولة انھ لم (تتاح) الفرصة لاصحاب  

الكاريزمات والعقول النيرة والايمان العميق بمبدأ اي شئ ممكن ان يصبح واقعا ولا مستحيل يقف دون تفكيك لاجل المصلحة امام من يملكون ويمتلكون الفھم والدراية في (منأى) عن الذاتية وحبھا. 

 

 

* دولة كبري كانت تملك في السودان اليات وعقارات واسطول سيارات دفعت فيھا ملائين الدولارات..حين وجدت جبل الثروة فككتھ قطعا حتي ساوت ارضھ يعني نحتت الصخر ونقلتھ وغادرت وتركت الجمل بما حمل….(ھنا نعم ھنا) …ھل تعتقدون ھذا كان عبطا…او تساھلا او غضبا …لكن كان عقلا لا يقھرھ المستحيل…فحقق الھدف وغادر.

 

 

* لكن الدكتور العاص احمد العاص المدير الاقليمي لمؤسسة البصر الخيرية يمتلك تبارك الرحمن ذات العقلية ولكنھا المشبعة بحب الوطن والوطنية انھ ينحت الصخر لتضح الرؤية وينجلي البصر ويصح النظر .

 

* مجھود كبير يبذلھ العاص منذ ان كانت المؤسسة مستشفي محددة المواقع لكنھ انتشر بھا في كل الاقليم بمخيمات ومستشفيات وجمع لھا اكبر الاختصاصيين من كل انحاء السودان وخارجھ بفكرة جودة التطبيب والعلاج.

 

 

 

* اظنكم تعلمون الادوار المھمة والاستراتيجية التي تقوم بھا مؤسسة البصر في الاقليم والمستشفيات المحلية الخاصة بھا والتي دمرتھا مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ومدني ودارفور 

ونھبوا كل ممتلكاتھا وقد فلح دكتور عمار العاص الذي كان يجري عمليات في غاية الاھمية وقد ھاجمت ھذھ العصابات مدني اثناء بداية العمليات المھمة ھذھ لكن العقل السليم كان تفكيرھ صائبا ان اطلق لدكتور عمار النداء بالخروج الفوري وان ينجو ھو ومرضاھ بسلامتھم الا انھ اصر علي اخذ جميع ممتلكات المستشفي وخرج بھا عن مدني مجازفا بحياتھ لاجل سلامة ھذھ الاجھزة الغالية الثمن والتي جلبت من المانيا علي جودة عالية جدا…وجاء ليعمل بھا في عطبرھ للھ درھ ھذا الطبيب الاختصاصي الشاب وحفظھ اللھ كما حفظ ما اؤتمن عليھ.

 

 

 

* الان دكتور عمار العاص ينجز العديد من العمليات في بضع دقائق للعملية بجودة وكفاءة عالية في ولاية نھر النيل بمدينة عطبرة.

 

 

* تعتبر مؤسسة البصر الخيرية من المستشفيات التي ظلت بخير رغم ما حدث لھا من ضرر بليغ من اثار الحرب ولم تتوقف نھائيا منذ اندلاع الحرب بل فكرت في البدائل وانشأت المستشفيات في الولايات الامنة كافرع لرئاستھا التي تحولت لبورتسودان بحكم وجود مديرھا الاقليمي الدكتور العاص احمد كامل ھنا في بورتسودان.

 

 

 

* مؤسسة البصر الخيرية العالمية لھا شھادات تقديرية من متظمة الصحة العالمية لما تقوم بھ من عمل انساني ولھا كذلك نوط الواجب السوداني من الدرجة الاولي تقديرا لمجھود المؤسسة منذ العام ١٩٨٩ م وھي تعمل بكفاءة حتي لحظة نھار اليوم الخميس الموافق ٦ يونيو ٢٠٢٤…حيث تشھد تدفقا كبيرا والاقبال من المرضي عليھا …حيث انھا مؤسسة خيرية غير ربحية تساھم في العلاج ومنح النظارات منح الذي لا يخاف الفقر….للھ درھم من رجال عاھدوا اللھ لخدمة المواطن والوطن وما بدلوا تبديلا.

 

 

 

 

* سعي مديرھا الإقليمي د العاص بكل ما يملك من علاقات محلية واقليمية ودولية عالمية ان يحقق بمجھود الاطباء السودانيين

ھدف ان يكون لھا دور كبير في توفير وتطوير وتوطين طب العيون في السودان عبر خدماتھا المنتشرة في معظم ولايات السودان…وھي التي تعمل علي مكافحة العمي وعلاج ومكافحة قصر النظر في السودان وغيرھ من دول اخري وكلھا نشاطات خيرية مجانية حيث انھا تعتبر منصة انطلاق لاكثر من ٢٦ دولة افريقية.

 

 

 

* قامت مؤسسة البصر الخيرية في السودان بعدد ٢٣ حملة طبية داخل مستشفيات مكة بعد الحرب

تم الكشف فيھا علي (٩٣١٣٦) مريض واجراء (٩٢٠٠) عملية جراحية…لم يتوقف الحال عند ھذا النشاط الجبار في ظروف الحرب حيث اقامت (١١) مخيما خارجيا في كل من موريتانيا بمعدل (٤) مخيمات واريتريا(٥) مخيمات وبورندي عدد (٢) مخيم …اضافة لانشاء عدد(٧) مخيمات داخلية في كل من مروي ، دنقلا، كوستي ، القضارف ، ابوحمد ، الشواك وشندي .

وبذا وصل عدد المستفيدين من ھذھ المخيمات والانشاءات عدد بقدر ب(١٧،٧٨٤،٧٨٦) مريض.

 

 

* الان يتابع المدير الاقليمي الدكتور العاص انشاء مبني ضخم في عمل غير مسبوق في ولاية البحر الاحمر ملك لھذھ المؤسسة لاكثر من ثلاثة طوابق سيكتفي بھا حاليا لينتقل بكل طاقمھ ومعداتھ واجھزتھ بالمباني المجاورة للعمارة الجديدة التي تمتلكھا المؤسسة ايضالينطلق عمل مؤسسي كبير سيشھد لھ العالم بانھ غير مسبوق.

* سطر فوق العادة :

التحية للدكتور الجليل العاص احمد كامل وكل طاقمھ من اختصاصيين ودكاترة ومھندسين وموظفين واداريين وفنيين ومعامل وتقنيين بصريين وممرضين وممرضات وعمال..كلھم جميعھم 

 

 

التحية لھم وھم يقدمون اعمالا انسانية كبيرة في مكافحة العمي وعلاج قصر النظر…انتو عارفين استراتيجية د العاص القادمة شنو…؟التنسيق مع كل المدارس في مراحل الاساس للكشف علي كل الطلاب في سن مبكر فكثيرھم لا يعرفون حتي اھلھم ولا ھم قد تكون لديھم مشاكل بصرية ولكنھم لايدرون قد تؤثر علي تحصيلھم الاكاديمي مستقيلا و قد تكون سببا في ترك للتعليم لذا الكشف عنھم يساعد مبكرا في العلاج انھا استراتيجية عميقة اعجبتني في اجندة دكتور العاص التي سينطلق بھا مباشرة عند افتتاح المدارس في عامھا الجديد قريبا باذن اللھ..

عفارم عليك دكتور العاص احسنت….

سألت دكتور العاص سؤال مباشر من اين لكم يادكتور كل ھذا المال المتدفق الذي لم يتوقف كل ھذا الزمن وانتم في تطور وصرف مستمر تبارك اللھ في كل يوم يمر عليكم ؟؟ قال لي بكل اعجاب وفخر ٦٠% من ھذا المال من مركز الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية للاغاثة والاعمال الانسانية… قلت للھ درھم فھؤلاء عند اللھ اجرھم عظيم.

        (ان قدر لنا نعود)

زر الذهاب إلى الأعلى