أعمدة الرأي

الدكتور عبدالرحيم حاج الامين(ودبري)، يواصل ، ،،، طبيعة الدنيا ذي الموج تشيل وتودي ،، ماتهتموا للايام. ،، (14)

 

إصلاح ذات البين والعفو عند المقدرة هما من القيم الإسلامية والإنسانية الرفيعة التي تُعزز التآخي والتراحم بين الناس. 

إصلاح ذات البين يشير إلى الجهود المبذولة لحل النزاعات والخلافات بين الناس بطريقة سلمية وعادلة. هذا المفهوم يُعنى بإعادة العلاقات الودية بين الأفراد المتخاصمة، ويهدف إلى تحقيق التفاهم والتسامح، مما يُسهم في بناء مجتمع مترابط ومستقر. في القرآن الكريم، جاء في سورة الحجرات: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” (الآية 10).

تتميز مقولة العفو عند المقدرة معاني انسانية عظيمة هي تدعوا للقدرة على التسامح والغفران للآخرين عندما تتوفر القدرة على الرد بالمثل. يُعتبر العفو من أعلى درجات الأخلاق والإنسانية، ويُظهر قوة الشخص وقدرته على السيطرة على مشاعره ورغبته في الخير للجميع. في الإسلام، يُشجع العفو ويُعتبر من صفات المؤمنين الصادقين. في القرآن الكريم، جاء في سورة الشورى: “وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ” (الآية 40).

أن إصلاح ذات البين والعفو عند المقدرة يكملان بعضهما البعض، فإصلاح العلاقات المتوترة يتطلب في كثير من الأحيان العفو والتسامح. وبدون العفو، قد يكون من الصعب تحقيق السلام والمصالحة الحقيقية….

قول المصطفى ص “ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى، قال: إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة.”

الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)”صلاح ذات البين خير من عامة الصلاة والصيام.”

ابن القيم الجوزية “الإصلاح بين الناس من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وهو من أعظم أسباب رضا الله. 

فاتمسوا الأعذار بعضكم البعض….

مع مودتي للجميع.

ومضة امل….

 “الأمل لا يموت إلا عندما يتوقف الإنسان عن الحلم.”مارك توين. 

د. عبدالرحيم حاج الأمين

القاهرة 11/6/2024

زر الذهاب إلى الأعلى