الأخبار

شندي : تخصيص سوق منفصل ومتكامل للمنتجات الأسرية.

شندي : الخليل الاخباري 

أعلن المدير التنفيذي لمحلية شندي خالد عبد الغفار الشيخ عن تخصيص سوق كامل ومنفصل للمنتجات الاسرية تتنوع فيه المنتجات ويجد فيه المستهلك ما يحتاج 

وقال لدي مخاطبته إجتماع المشروع القومي الإنتاج الاسري ان المحلية تفتح ابوابها وتسهم بافكارها في قيام مثل هذه المشروعات حتى تنمو تزدهر وتكبر وتتحول من مشروع لدعم الأسرة الى مشروع لدعم السودان ويساهم في الدخل القومي.

واشار الى ان مشروع الإنتاج الاسري في شندي يحتاج لتنظيم هيكلي وقانوني ولائحي وتنظيمي حتى يأخذ المشروع صفته القانونية والاعتبارية لتتعامل معه الجهات الحكومية وغير الحكومية 

وأكد ان المشروع يحفه النجاح لانه يقوم على الإنتاج وأي عمل يقوم على الإنتاج فطريقه الى نجاح.

وأبان ان عمليات تسويق المنتجات امر مهم في إنجاح المشروع باعتبار ان التسويق هو حلقة مهمة ومكملة لبقية الخطوات السابقة للمنتج قبل التسويق.

ومن جانبه قال وكيل ناظر عموم قبائل الجعليين محمد ابراهيم ود البيه ان مثل هذه المشروعات تعين الاسر في توفير احتياجاتها اليومية من مستلزمات المعيشه وإن التنوع والابتكار في المشروعات امر مهم في عمليات العرض والتسويق.

واوضحت مدير إدارة الرعاية الإجتماعية بشندي هويدا الجزولي ان المرأة في شندي لها أيتام كبير في الإنتاج الاسري وشاركت في معارض على المستوى الولائي والقومي.

وان لها باع في صناعة المخبوزات والعطور وإعادة تدوير النفايات، وإن قيام مثل المشروع يتيح الفرصة للمشروعات اكبر بالنسبة الاسر المنتجة 

من جهته قال مدير المشروع القومي الإنتاج الاسري إلياس عبد الرحمن ان فكرة المشروع تقوم بالاعتماد على الوسائل المتاحة وتوظيفها التوظيف الامثل في خدمة الأسرة من خلال مشروع تتوفر فيه عوامل التشغيل والانتاج والتسويق وإن هناك مبادرات اجتماعية في المجال حققت نجاحا كبيرا وإن مشروعات نفذتها بعض مؤسسات التعليم العالي عبر حواضن مدعومة بمعايير علمية استطاعت عبر التجربة ان تجتاز كل العقبات وتصل الى النجاح المطلوب.

وتحدث عدد من المهتمين بالمشروع ولهم تجارب من بينهم الدكتورة عبير حمزة من كلية الصفوة ببحري، ود.اسماء من جامعة شندي والصحفية المتخصصة في المجال الاقتصادي رحاب عبد الله والاعلامية رجاء النويري.

زر الذهاب إلى الأعلى